محاولات تهويد القدس

الشيخ عكرمة صبري: محاولات تهويد القدس قائمة على قدم وساق والاقصى في خطر.



جدار الضم يهدف تمزيق الضفة ومنع اقامة دولة فلسطينية



اليهود يستولون على الممتلكات بالحيل والتزوير



التعويضات المقترحة للاجئين الفلسطينيين حرام شرعا وهي تعني بيع الارض لليهود





العرب اليوم - اسعد العزوني



حذر مفتي القدس والديار الفلسطينية المقدسة الشيخ عكرمة صبري من السكوت على محاولات تهويد القدس المحتلة.



وقال في حوار اجرته معه »العرب اليوم« ان جدار الضم الذي يبنيه شارون يهدف تمزيق الاراضي الفلسطينية ومنع اقامة دولة مستقلة.



وفيما يلي نص الحوار:



* القدس الى اين في ظل المعطيات الحالية?



- القدس الآن الى التهويد, ومحاولات التهويد قائمة على قدم وساق, على مستوى الانسان والارض و العمران و الممتلكات, وفي جميع المجالات, وبالتالي وجهنا عدة نداءات سابقا لانقاذ القدس من التهويد وانهاء الاحتلال الاسرائيلي, لان وجود هذا الاحتلال واستمراره هو سبب معاناة الشعب الفلسطيني.



* لمن وجهتم النداءات, ومن بامكانه انهاء الاحتلال الاسرائيلي ووقف تهويد القدس?



- القدس هي لجميع العرب والمسلمين في العالم, ولذلك فان المسؤولية تجاهها مشتركة تقع على عاتق كافة الانظمة العربية والاسلامية, وكذلك على جميع الشعوب العربية والاسلامية في العالم كله.



مطالب فلسطينية:



* ماذا تريدون منهم كفلسطينيين ان يفعلوا و هم في شرذمة من امرهم?



- لنا مطلبان مطلب آني وآخر يمكن تحقيقة فيما بعد, والمطلب الاول هو دعم المؤسسات في مدينة القدس المحتلة التي تقدم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والانسانية , لتستطيع هذه المؤسسات القيام بواجبها, من اجل تثبيت الشعب الفلسطيني في القدس والمحافظة على كينونته.



وهذا هو الحل السريع المطلوب انجازه على ارض الواقع اما المطلب البعيد فهو انهاء الاحتلال الاسرائيلي.



توسيع حدود القدس



* يعمل اليهود حاليا على توسيع حدود القدس الكبرى لتصل الى البحر الميت, ماذا يعني ذلك?



- الهدف من توسيع مدينة القدس هو منع اقامة دولة فلسطينية, اذ ان المدينة المقدسة تقسم الضفة الى قسمين, ويحول دون اتصال الشمال مع الجنوب, اضافة الى الرغبة الملحة في ضم اكبر عدد ممكن من المستعمرات الاستيطانية المحيطة بالقدس, ومصادرة اكبر مساحات ممكنه من الاراضي التي يملكها الفلسطينون.



جدار الضم والنهب



* اين وصل جدار الضم في القدس?



- اقيم من هذا الجدار عدة مقاطع حتى اليوم, وصودرت الاف الدونمات وتم اقتلاع عشرات الالاف من الاشجار المثمرة التي تسبح الله سبحانه وتعالى,, وفي هذا الجدار ضرب للمزارع الفلسطيني لان الاراضي المصادرة هي اراض زراعية خصبة. وكذلك لتشتيت السكان بسبب عدم وجود تواصل جغرافي ناهيك عن السبب الرئيسي وهو منع اقامة دولة فلسطينية. ويخطط لهذا الجدار ان يكتمل بنهاية العام الحالي, ومعظمه مقام على اراضٍ وليس على حدود الرابع من حزيران ,1967 بمعنى ان هذا الجدار ليس جدارا امنيا كما يدعون ويزعمون, ولو كان امنيا لكانوا التزموا بتلك الحدود وبنوه عليها, ولكن المقصود منه تشتيت الشعب الفلسطيني وعزله ومنعه من اقامة دولته ومصادرة اراضيه الزراعية الخصبة واجباره على الرحيل الطوعي عن اراضيه.



ومن يتمعن بخارطة هذا الجدار يجد فيه تعرجات كثيرة ومحاصرة فعلى سبيل المثال اصبحت مدينة قلقيلية في سجن كبير, والسؤال هنا: ما علاقة الحدود بهذا الجدار, ولماذا تم عزل قلقيلية عن المناطق المحيطة بها, وكذلك هناك عشرات من القرى تم عزلها عن بعضها البعض.



تملك عقارات القدس



* يواصل اليهود محاولاتهم تملك عقارات وممتلكات في القدس عن طريق التزوير ودفع المبالغ الهائلة ما هي اجراءاتكم لمنع ذلك?



- يحاول اليهود تضخيم الامر ليتمكنوا من زعزعة الثقة داخل صفوف الشعب الفلسطيني, ليقال عنه انه باع ارضه لليهود, وهذا غير صحيح حيث ان اليهود يواصلون البحث عن املاك يدعون انها كانت لهم قبل عام ,1948 ويضعون ايديهم على املاك غائبين اذا كان اصحابها خارج البلاد وليس معهم هويات اسرائيلية, وايضا فهم يلجأون الى اسلوب التحايل والتزوير عن طريق بعض العملاء والسماسرة ويستغلون معاملات عادية مدنية, حيث يوقع صاحب المعاملة وعادة ما يكون رجلا كبيرا في السن ولا يعرف اللغة العبرية على معاملة هوية او تصريح وضمن الاوراق الموجودة في المعاملة هناك ورقة تنازل او وكالة دورية يتم التوقيع عليها من دون علم بحقيقتها.



* ماذا يعني بيع الممتلكات المسيحية الارثوذكسية لليهود?



- هذا الامر يعني ان اليهود يريدون السيطرة على اكبر مساحة من القدس, وقد استغلت اسرائيل وضع البطريرك ايرنيوس الاول الجديد, وربطوا الاعتراف به مقابل ان يبيعهم او يؤجرهم اجارة طويلة عددا من الدكاكين والمحلات والفنادق والمكاتب في منطقة ساحة عمر بن الخطاب بالقدس المحتلة التي تعد البوابة الغربية للمدينة المقدسة وكان الاسلوب المتبع, ان اعطى بطريرك الروم الارثوذكسي وكالة دورية لاحد الموظفين, وهو يوناني ايضا, وهو الذي تولى التنفيذ وبعد اكمال الصفقة خرج من البلاد ورجع الى اليونان, ومعروف عنه انه متزوج من يهودية وسلوكه غير اخلاقي.



المسجد الاقصى



* ماذا يخطط اليهود للمسجد الاقصى?



- اليهود طامعون في المسجد الاقصى, وهذه الواقعة تؤكدها الممارسات على ارض الواقع بمعنى انهم يخططون للاستيلاء على الاقصى بالتدريج وبطرق ملتوية والان يحاولون منع ادخال مواد البناء الى باحات الاقصى بحجة انهم يريدون الاشراف على اي عملية ترميم تتم في مرافق الاقصى, كما انهم يمنعون ادخال اي قطعة اثاث الى الاقصى او اي جهاز حاسوب الا باذن من قائد الشرطة الاسرائيلية, وهذا نوع من انواع الهيمنة والسيطرة كخطوة اولى.



اقتحامات الاقصى



* الاقتحامات المستمرة للشرطة والمستعمرين اليهود للاقصى تمثل اي مرحلة من مراحل الاستيلاء على المسجد المبارك?.



- هذه الاقتحامات تهدف الى ارباك المسلمين واجبارهم على الاستسلام والملل من التصدي لليهود وعدم اللجوء الى المقاومة على امل ان تنجح احدى المحاولات, وعندها تصبح الامور فرضا للامر الواقع وبحمد الله, فان كافة محاولات اقتحام المسجد الاقصى باءت بالفشل وان المصلين مع حراس الاقصى على أُهبة الاستعداد, ويعيشون حالة الطوارى المستمرة لانهم يتوقعون اقتحاما اخر في لحظة.



تعويضات اللاجئين.



* هناك اشاعات قوية تفيد ان اموالا سيتم توزيعها على اللاجئين الفلسطينيين مقابل التنازل عن ممتلكاتهم بفلسطين المحتلة, ما حكم الشرع في ذلك?



- انا لم اسمع بذلك, وقد اصدرنا فتوانا في هذا المجال قبل اربع سنوات واكدنا عليها مرارا بان اخذ التعويض هو بمثابة البيع لليهود, والبيع لليهود لا يجوز شرعا باي حال من الاحوال وان من اجبر على الخروج, اما ان يعود الى مسقط رأسه او لا يعود, ولا يجوز له اخذ اي تعويض حتى لو لم يعد الى فلسطين.



فتوى تحريم طحينية الحمص



* هناك فتوى يهودية غريبة اصدرها الحاخام موردخاي الياهو تفيد بتحريم طحينية الحمص اذا شارك غير يهودي في اعدادها كيف تقرأ هذه الفتوى?



- نشم من هذه الفتوى رائحة العنصرية وانهم يعتبرون انفسهم فوقيين ففي الوقت الذي ينتقدهم شخص ما يثورون عليه وينعتونه باللاسامية اما هم فكأنه لهم الحق في كيل الاتهامات ضد الاخرين, لكن لا يجوز لاحد ان يعترضهم وهذه الفوقية مرفوضة وليست نابعة من اي دين سماوي, بل مصدرها حقدهم وعنصريتهم.



2005-07-20


View tariqasrawi's Full Portfolio