زعماء صهاينه



بنيامين زئيف هرتزل (تيودور) 1860- 1904

مؤسس الصهيونية ومنظّر اللاسامية المزعومة

صاحب فكرة الدولة اليهودية , أبو الصهيونية السياسية ومؤسس الهيستدروت الصهيونية العالمية . ولد في بودابست لعائلة ابتعدت عن أصولها اليهودية , وقد تربى على روح الثقافة اليهودية - الألمانية التي سادت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر . عندما بلغ الثامنة عشرة من عمره انتقل مع والديه إلى فينا , هناك أنهى دراسته في كلية الحقوق ، وبدأت عقدته فيما سمي بمظاهر اللاسامية في لجنة الطلاب , وعندما أنهى دراسته اتضح له أنه لا تتوفر له أي فرصة لتعيينه قاضيا , بسبب كونه يهوديا حسب زعمه  . وقد ترك هرتسل مهنته وتفرغ لنشاط الصحافي والأدبي . وقد نشر مئات  المقالات القصيرة وعشرات المسرحيات .

في عام ‎1892 عبر هرتسل عن رأيه أن من الممكن حل القضية اليهودية بواسطة تعميد كل الأولاد اليهود كمسيحيين . غير أن قضية درايفوس  (‎1895-1894) التي قام بتغطيتها بصفته المراسل الباريسي للجريدة الفينية ( Neue Freie Prese ) غيرت من وجهة نظره . في عام ‎1896 أصدر كتابه " دولة اليهود " والذي كان له صدى كبير لدى اليهود ، من أجل تجنيد الرأي العام وضمان الدعم الفعال لخطته , كما عرضه في هذا الكتاب , دعا هرتسل إلى عقد المؤتمر الصهيوني الأول في بازل في عام ‎1897 , حيث فيه تم تأسيس الهستدروت الصهيونية العالمية وقد صيغت " خطة بازل " التي أعلنت أن هدف الصهيونية هو : " إقامة الوطن القومي للشعب اليهودي في أرض (إسرائيل) , والذي سيكون محميا وفق قانون الشعوب ... " .

وحتى وفاته في عام ‎1904 حاول هرتسل أن يحصل على تصديق من السلطان العثماني على الاستيطانة اليهودية في أرض فلسطين لكنه جوبه برفض قاطع من السلطان عبد الحميد  , كما أجرى اتصالات عديدة مع زعماء الدول الأوروبية المختلفة كان بإمكانهم أن يقدموا المساعدة لتحقيق هذه الغاية . ومع ذلك فقد كان على استعداد لتفكير في  إقامة دولة يهودية في أوغندة عندما طرحت هذه الإمكانية في عام ‎1903 من قبل وزير المستعمرات البريطاني يوسف تشمبرلاين . إلا أن  المؤتمر الصهيوني رفض هذه الخطة في عام ‎1905 , وذلك بعد عام على وفاة هرتسل .



غولدا مئير (مئيرسون) 1898-1978

العجوز الروسية التي هزمت ولم تعترف بوجود الشعب الفلسطيني



ولدت في روسيا حيث هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة في عام ‎1906 .

زعيمة حزب العمل في السنوات ‎1974-1969 , ورئيسة الحكومة في السنوات ‎1974-1969 .

وقد تثقفت غولدا مئير في ملووكي حيث حصلت هناك على شهادة تدريس .

وقد انضمت إلى عمال صهيون في عام ‎1915 وانتقلت للاستيطان إلى فلسطين المحتلة في عام ‎1921 حيث انتسبت إلى كيبوتس (مستوطنة زراعية) مرحفيا في السنوات ‎1924-1921 . وقد كانت نشيطة في الهستدروت العامة حيث تم انتخابها لسكرتيرة مجلس العاملات في عام ‎1928 . وقد خرجت في إطار رسالة إلى الولايات المتحدة في السنوات ‎1934-1932 . وقد انتخبت بصفة عضوة اللجنة التنفيذية للهستدروت في عام ‎1934 وبصفة رئيسة قسمها السياسي في عام ‎1936. وقد قامت مئير بدور مركزي في مباي ( أي حزب عمال "إسرائيل" ). وفي عام ‎1946 , حين اعتقل البريطانيون موشيه شريت ( شرتوق ) , قامت مقامه غولدا بصفة رئيسة القسم السياسي للوكالة اليهودية  . وقد اجتمعت غولدا خفية عام 1948 مع عبدالله ملك شرقي الأردن بمحاولة الوصول معه إلى اتفاق .

وشغلت منصب النائبة الأولى للكيان الصهيوني في موسكو في السنوات ‎1949-1948 . وشغلت بصفة عضوة كنيست من قبل مباي , ومن ثم المعراخ ( أي أحزاب التجمع ) , من الدورة البرلمانية الأولى وإلى الدورة البرلمانية الثامنة

(‎1974-1949) . وقد شغلت منصب وزيرة العمل في السنوات ‎1949-1956 , ووزيرة الخارجية في السنوات ‎1966-1956 . ولقد قامت بمبادرة السياسة الصهيونية للتعاون مع الدول المستقلة الجديدة في إفريقيا . وفي عام ‎1966 أنتخبت للأمينة العامة لمباي حيث في عام ‎1968 لعبت دورا حاسما في إقامة حزب العمل . ومع وفاة ليفي أشكول رئيس وزراء الكيان في شباط / فبراير عام ‎1969 , رأست حكومة التكتل الوطني . وفي تموز / يوليو عام ‎1960 اعتزل غاحال ( أي كتلة حيروت الأحرار ) من الحكومة لإنها صادقت على خطة وزير الخارجية الأمريكي روجرز للسلام .

ولقد شكلت  غولدا مئير حكومة برئاسة المعراخ بعد الانتخابات للدورة البرلمانية الثامنة ( عام ‎1973 ), لكنها استقالت فور نشر التقرير المرحلي للجنة أغرانات وهي لجنة تحقيق رسمية أقيمت في الواحد والعشرين من شهر تشرين الثاني / نوفمبر عام 1973 للتحقيق في موضوع التقصر في حرب أكتوبر عام 1973. ومولقفها عنصرية حاقدة تجاه الشعب الفلسطيني التي كانت تنفي وجوده أصلا  .

وفي عام ‎1972 أنتخبت مئير لنائبة رئيس الدولية الاشتراكية , حيث شغلت هذا المنصب إلى التوقف من عملها بصفة رئيسة حزب العمل .



بنيامين بن إليعازر 1936 - ؟

قدم من العراق ليمارس هواية القتل في فلسطين



من مواليد العراق عام 1936 وهاجر إلى فلسطين المحتلة في عام 1950 متزوج وأب لخمسة.

ثقافته :

حامل شهادة ثانوية , خريج مدرسة القيادة والأركان وكلية الأمن .

اللغات التي يتحدثها :

العبرية , الإنكليزية , العربية

الخدمة العسكرية :

عام 1954 تجند في الجيش الصهيوني وخدم لمدة طويلة كمقاتل وكقائد في لواء "جولاني" .

خلال حرب الأيام الستة خدم كقائد وحدة الاستطلاع "شاكيد" في قيادة المنطقة الجنوبية .

في بداية السبعينيات سافر من قبل الجيش الصهيوني إلى سنغافورة ومارس هناك نشاطات إقامة مدرسة القيادة والركن .

خلال حرب 1967 خدم كنائب لواء وبعد ذلك تم تعيينه كقائد اللواء الإقليمي للجيش الصهيوني على الحدود اللبنانية .

في منتصف السبعينيات تم تعيينه كالقائد الأول لقيادة منطقة جنوب لبنان حيث كان مسؤولا عن افتتاح وتشغيل ما يسمى بـ"الجدار الطيب" بين لبنان والكيان لمنع هجمات المقاومة الفلسطينية.

• عام 1978 تم تعيينه كقائد منطقة يهودا والسامرة ( الضفة الغربية), وبهذه الوظيفة خدم لمدة أربع سنوات تقريبا .

• عام 1983 تم تعيينه كمنسق الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة

بعد تسريحه من الخدمة العسكرية برتبة عميد انضم بن إليعزر إلى الحياة السياسية والعامة .

النشاط السياسي في الكنيست :

• عضو كنيست منذ عام 1984

• في دورة الكنيست الحادية عشرة : عضو في اللجان التالية : لجنة الكنيست / لجنة الخارجية والأمن , لجنة العمل والرفاه  

• في دورة الكنيست الثانية عشرة : عضو في اللجان التالية : لجنة الكنيست / لجنة الخارجية والأمن

• في دورة الكنيست الرابعة عشرة : عضو في لجنة الخارجية والأمن



مناصب في الحكومة الصهيونية

• في الكنيست الثالثة عشرة :

• في الحكومة ال-25 : وزيرالبناء والإسكان

• في الحكومة ال-26 : وزير البناء والإسكان

• خلال الكنيست الخامسة عشرة :

• في الحكومة ال-28 : نائب رئيس الحكومة

• في الحكومة ال-28 : من 11/10/2000 , وزير البناء والإسكان

• في الحكومة ال-28 : وزير الاتصال

• في الحكومة ال-29 الحالية : وزير الحرب

مكان الإقامة

مستوطنة ريشون لتسيون







شمعون بيريز ( فيرسكي )

جزار قانا البولندي  

1923 - ؟؟



الميلاد والنشأة

ولد في بولندا  عام ‎1923

• انتقل إلى فلسطين في عام ‎1934 تحت الانتداب البريطاني حيث درس في المدرسة "جئولاه" في تل أبيب وفي المدرسة الزراعية في بن شيمن . وقد كان في عام ‎1940 أحد مؤسسي الكيبوتس "ألوموت" ، وانتخب لمنصب سكرتير حركة الشباب العامل والمتعلم .

• دوره في تأسيس الكيان الصهيوني ومناصبه:

• بدأ بيرس بالعمل مع ديفيد بن غوريون وليفي أشكول في قيادة "الهاجانا" في عام ‎1947 وواصل خدمته بعد قيام الدولة الصهيونية أيضا .

• في عام ‎1949 عين رئيسا لوفد وزارة الدفاع إلى الولايات المتحدة , الذي قام بشراء العتاد العسكري .

• في عام ‎1952 تم تعيينه نائبا للمدير العام لوزارة الدفاع ، وفي العام التالي أصبح المدير العام - في إطار منصبه هذا أسس روابط وطيدة مع فرنسا وحقق تقدما في تطوير الصناعات الجوية الصهيونية .

• في عام ‎1959 تم انتخابه لأول مرة للكنيست ممثلا عن مباي (أي حزب عمال "إسرائيل") . وقد عين نائبا لوزير الدفاع , بقي في هذا المنصب حتى عام ‎1965.

• في عام ‎1965 انفصل بيرس عن مباي مع دافيد بن غوريون وكان من مؤسسي قائمة عمال "إسرائيل" (رافي) وأصبح السكرتير العام لها . وفي عام ‎1968 كان من مؤيدي إقامة حزب العمل .

• في عام ‎1969 عينته رئيسة الحكومة الصهيونية العجوز الروسية غولدا مائير وزيرا للاستيعاب والهجرة ، وكان مسؤولا عن التطوير الاقتصادي للمناطق التي تمت السيطرة عليها . وفي العام التالي شغل منصب وزير المواصلات والاتصال . وفي عام ‎1974 شغل منصب وزير الإعلام في حكومة مائير .

• عين وزيرا للدفاع في حكومة الإرهابي الهالك رابين , وهذا بعد فشله في التنافس على رئاسة حزب العمل بعد استقالة غولدا مائير . وبصفته وزيرا للدفاع أشرف على إعادة انتشار جيش الاحتلال بعد حرب 1973. وخلال فترة ولايته كوزير الدفاع تم توقيع الاتفاقية المرحلية مع مصر , تم تنفيذ عملية عنتيبي الشهيرة في أوغندا وتم افتتاح "الجدار الطيب" بين الكيان ولبنان .

• في الثالث والعشرين من كانون الثاني / فبراير عام ‎1977 خسر مرة أخرى في التنافس على رئاسة الحزب . بعد استقالة رابين , في السابع من نيسان / أبريل عام ‎1977 , أصبح بيرس رئيسا للحزب . وفي رئاسته , خسر المعراخ (التجمع) في الانتخابات للكنيست التاسعة (‎1977) وذلك لأول مرة منذ قيام الدولة , وقد  ترأس بيرس حزبه في المعارضة "حاي عام" ‎1984.

• في عام ‎1978 تم انتخاب بيرس نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية  , وقد قام في هذه المنظمة بدور فعال خلال سنواته في المعارضة.

• في أعقاب التعادل في نتيجة الانتخابات للكنيست الحادية عشرة (‎1984) , أقام بيرس حكومة وحدة وطنية مع الليكود (التكتل) , وبموجب اتفاق التناوب مع إسحاق شامير شغل منصب رئيس حكومة في السنوات ‎1984-1986 ، ومنصب وزير الخارجية في السنوات ‎1986-1988 .

• في عام ‎1987 وصل بيرس إلى اتفاق مع الملك حسين بشأن عقد مؤتمر دولي - اتفاقية لندن - إلا أن مجلس الوزراء لم يصادق على هذه الاتفاقية . وعلى الرغم من أن الليكود استطاع إقامة حكومة ضيقة بعد الانتخابات للكنيست الثانية عشرة (‎1988) دعا شامير المعراخ إلى الانضمام إلى حكومته , حيث تم تعيين بيرس وزيرا للمالية .

• في آذار / مارس عام ‎1990 قرر بيرس  بالتنسيق مع شاس إسقاط الحكومة في التصويت على اقتراح بحجب الثقة , لكنه بعد أن تم إسقاط الحكومة في الخامس عشر من آذار / مارس لم يتمكن من تشكيل حكومة بديلة بمشاركة كل من راتس , مبام , شينوي والأحزاب المتدينة اليهودية .

• في أعقاب فشله بتشكيل حكومة أعلن رابين بأنه سيتنافس مرة أخرى على رئاسة حزب العمل ، وفي التاسع عشر من شباط/فبراير عام 1992 تم انتخابه بأصوات 41% من أعضاء الحزب إزاء 34% حصل عليها بيرس . و في الحكومة التي شكلها رابين بعد الانتخابات للكنيست الثالثة عشرة (‎1992) عين بيرس وزيرا للخارجية , وبالمشاركة مع رابين صادق على العملية التي أدت إلى اعتراف دولة الكيان باتفاقية أوسلو الكارثية .

• بعد قتل رابين في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر عام ‎1995 تم تعيين بيرس رئيسا للحكومة ووزيرا للحرب وتمت في عهده مجزرة قانا الشهيرة .

• في الانتخابات لرئاسة الحكومة التي أجريت مع الانتخابات للكنيست الرابعة عشرة (‎1996) , خسر بيرس أمام نتنياهو بفارق صغير وبذلك عاد بيرس إلى منصبه رئيسا للمعارضة .

• يعمل الآن موظف علاقات عامة (وزير خارجية) في حكومة الوحدة برئاسة السفاح شارون .







جدعون عزرا

تاريخ من الإرهاب !!

النشأة والأيام الأولى:

ولد في القدس عام 1937 ...  عمل مديرا عاما لشركة "إيتوران" سابقا .. خدم في الجيش الصهيوني من سنة 1955- 1958 في فرقة الناحل الإرهابية (الشبيبة الطلائعية المحاربة) المظليون برتبة رقيب أول .

الثقافة :

أنهى سنتين من  الدراسة في التعليم العالي في موضوعي الجغرافيا والعلوم السياسية .

اللغات :

يتقن اللغات العبرية , الإنكليزية , العربية و الألمانية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب الليكود (التكتل) . دخل الكنيست الصهيوني منذ عام 1996 . في دورة الكنيست الرابعة عشرة كان عضوا في لجان الشؤون الاقتصادية و الخارجية والأمن . و في الدورة الخامسة عشرة كان عضوا في اللجان الداخلية وشؤون البيئة و لجنة الخارجية والأمن . و في الدورة الراهنة هو عضو في اللجنة المشتركة في موضوع ميزانية الأمن و لجنة الهجرة والاستيعاب .

مناصب في الحكومة :

كان في الحكومة الـ 29 نائب وزير الأمن الداخلي .

النشاط العام :

شغل منصب نائب رئيس جهاز الأمن العام ("الشاباك") سابقا . و خدم في جهاز الأمن العام ("الشاباك") بين السنوات 1962-1995 .

مكان الإقامة :

مستوطنة كوخاف يئير الصهيونية .







دافيد ليفي

الوزير المغربي الولود !!

النشأة :

من مواليد الرباط في المغرب عام 1937 ، متزوج وأب لـ 12 .

الثقافة :

سقفه التعليمي حتى الثانوية العامة فقط .

المهنة :

امتهن في مجال البناء .

اللغات :

يجيد العبرية و الفرنسية و العربية .

النشاط السياسي :

هو عضو في حزب جيشر (جسر) الصهيوني . دخل الكنيست الصهيوني عام 1969م . كان عضوا في لجنة العمل والرفاه في الدورة السابعة . و  عضوا في لجنة الكنيست و لجنة العمل والرفاه في الدورة الثامنة . و في الدورة الرابعة عشرة كان رئيس الليكود في الهستدروت .

مناصب في الحكومة الصهيونية :

في الحكومة الـ 18 : من  15/1/1979م شغل منصب وزير البناء والإسكان و وزير الاستيعاب والهجرة .

في الحكومة الـ 19 : من 3/11/1979م , نائب رئيس الحكومة .

في الحكومة الـ 19 : وزير البناء والإسكان .

في الحكومة الـ 20 : نائب رئيس الحكومة و وزير البناء الإسكان .

في الحكومة الـ 21 : شغل منصب نائب رئيس الحكومة و وزير البناء والإسكان .

في الحكومة الـ 22 : نائب رئيس الحكومة و وزير البناء والإسكان .

في الحكومة الـ 23 : نائب رئيس الحكومة و وزير البناء والإسكان .

في الحكومة الـ 24 : نائب رئيس الحكومة و وزير الخارجية .

في الحكومة الـ 27 : نائب رئيس الحكومة و وزير الخارجية .

في الحكومة الـ 28 : نائب رئيس الحكومة و وزير الخارجية .

نشاطه العام :

- رئيس إدارة كتلة "تخيليت لافان" في الهستدروت العامة ( عمال الكيان)، و عضو اللجنة التنفيذية في الهستدروت العامة .

مكان الإقامة :

مدينة بيسان المحتلة .







داني نافيه

النشأة :

ولد بتاريخ 21/6/1960 في أراضي فلسطين المحتلة عام 48 . متزوج وأب لولدين . خدم في الجيش الصهيوني كرئيس عرفاء .

الثقافة :

حامل شهادة البكالوريوس في الحقوق من الجامعة العبرية في القدس .

المهنة :

محامي .

اللغات :

يجيد العبرية و الإنكليزية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب الليكود (التكتل) . دخل الكنيست الصهيوني سنة 1999م . كان عضوا في لجنة تعزيز مكانة الولد و لجنة الخارجية والأمن (قائم بأعمال) و لجنة الدستور والقانون والقضاء (قائم بأعمال) ، و ذلك في الدورة الخامسة عشرة .

مناصب في الحكومة :

- في الحكومة الـ29 كان وزيرا بلا وزارة .

النشاط العام :

- سكرتير الحكومة الصهيونية .

- رئيس الجانب الصهيوني في لجنة التوجيه في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية .

- رئيس منتدى متابعة "اللاسامية" .

- رئيس طاقم الاعتناء بإطلاق سراح الإرهابي الصهيوني يونتان بولارد .

- مستشار وزير الخارجية ووزير الدفاع موشيه أرنز .

مكان الإقامة :

مستوطنة شوهام الصهيونية .







روني ميلو

النشأة :

ولد عام 1949 في تل أبيب . خدم في الجيش الصهيوني كضابط محكمة في النيابة العسكرية الصهيونية . و هو متزوج وأب لولدين .

الثقافة :

حامل شهادة البكالوريوس في الحقوق من جامعة تل أبيب .

المهنة :

المحاماة .

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية و الفرنسية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب المركز . دخل الكنيست الصهيوني عام 1977م .

في الدورة التاسعة كان رئيس لجنة الهجرة والاستيعاب .

في الدورة العاشرة كان رئيس قسم حيروت و رئيس كتلة الليكود و قائما بأعمال رئيس إدارة الائتلاف . كما كان عضوا في لجنة الخارجية والأمن ، لجنة الدستور والقانون والقضاء و لجنة الهجرة والاستيعاب .

في الدورة الحادية عشرة كان عضوا في لجنة الكنيست الصهيوني .

في الدورة الثالثة عشرة كان عضوا في لجنتي الكنيست و شؤون مراقبة الدولة .

في الدورة الخامسة عشرة كان عضوا في لجنة الشؤون الاقتصادية ، لجنة المالية ، لجنة الكنيست الصهيوني ، لجنة خاصة في موضوع التشريع اللاحق بعدم استئناف إعلان حالة الطوارىء و لجنة تحقيق برلمانية في موضوع الضائقة المستمرة التي تعاني منها السلطات الصهيونية المحلية .

في الدورة الحالية هو عضو في لجنة الكنيست الصهيوني .

مناصب في الحكومة :

في الحكومة الـ 12 : من 24/9/1984 كان نائب وزير الخارجية الصهيوني .

في الحكومة الـ 22 : حتى 12/11/1988 كان نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة الصهيونية .

في الحكومة الـ 23 : من 7/3/1990 وزير العمل والرفاه و وزير شؤون البيئة .

في الحكومة الـ 24 : وزير الشرطة الصهيونية .

في الحكومة الـ 28 : من 10/8/2000 وزير الصحة الصهيونية .

النشاط العام:

- رئيس بلدية تل أبيب .

- رئيس لجنة الطلات العامة في الكيان الصهيوني .

- المحرر الرئيسي للمجلة الأسبوعية "يومان هشفوع" الصهيونية .

- رئيس مجلس "دور ههمشيخ" (الجيل المكمل) في الهستدروت الصهيونية العالمية .

- رئيس قسم الإعلام في حركة الـ "حيروت" .

- رئيس حزب الليكود العالمي الصهيوني .

- له عدة مقالات في الصحافة العبرية .

مكان الإقامة :

تل أبيب .







عوزي لنداو

النشأة :

ولد عام 1943م في مدينة حيفا المحتلة . متزوج وأب لـثلاثة أولاد .

الثقافة :

حاصل على درحة البكالوريوس و الماجستير  من كلية الهندسة الفنية "التخنيون" في حيفا المحتلة .

حصل على درجة الدكتوراه من المعهد التكنولوجي في ولاية ماساتشوسيتس (MIT) في الولايات المتحدة .

المهنة :

محلل أجهزة .

اللغات :

يجيد العبرية و الإنكليزية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب الليكود (التكتل) الصهيوني . دخل الكنيست الصهيوني عام 1984م :

في الدورة الحادية عشرة كان رئيس اللجنة الفرعية في موضوع يهود الاتحاد السوفييتي ، كما كان عضوا في لجنة الشؤون الاقتصادية و لجنة الهجرة والاستيعاب ولجنة شؤون مراقبة الدولة .

في الدورة الثانية عشرة كان رئيس اللجنة الفرعية لميزانية الأمن و مراقبا في المجلس الأوروبي . و كان عضو وفد الكيان الصهيوني إلى مؤتمر مدريد . كما كان عضوا في لجنة الشؤون الاقتصادية ، لجنة الخارجية والأمن و لجنة الدستور والقانون والقضاء .

في الدورة الثالثة عشرة كان مراقبا في المجلس الأوروبي و عضوا في لجنتي لجنة الشؤون الاقتصادية و لجنة شؤون مراقبة الدولة الصهيونية .

في الدورة الرابعة عشرة كان رئيس لجنة الخارجية والأمن الصهيوني ، و عضوا في لجنة شؤون الأبحاث والتطوير العلمي والتكنولوجي .

في الدورة الخامسة عشرة كان رئيس لجنة شؤون مراقبة الدولة الصهيونية .

مناصب في الحكومة :

في الحكومة الـ 29 : وزير الأمن الداخلي .

النشاط العام :

- مدير عام لوزارة المواصلات الصهيونية .

- محاضر في كلية الهندسة الفنية .

- عضو في مجلس إدارة إيل- عال , كما في سلطة الموانئ وسلطة المطارات الصهيونية .

- عضو الهيئة الإدارية لجمعية المحافظة على الطبيعة .

- عضو الهيئة الإدارية في "سيئح وسيغ" - وهو الجمعية الصهيونية لآداب النقاش .

- له مقالات في الصحافة المهنية الصهيونية في مجال تخطيط المواصلات .

مكان الإقامة :

مستوطنة رعنانا الصهيونية .







مئير شيطريت

النشأة :

من مواليد قصر أسوك في المغرب عام 1948م . ذهب مع المستوطنين الصهاينة إلى فلسطين عام 1957م .  خدم في الجيش الصهيوني برتبة نقيب . متزوج وأب لاثنين .

الثقافة :

حامل شهادة الماجستير في السياسة العامة من جامعة بار إيلان .

يقوم حاليا بإعداد أطروحة للحصول على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة .

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية و العربية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب الليكود (التكتل) الصهيوني . دخل الكنيست الصهيوني عام 1981م :

في دورة الكنيست العاشرة كان عضوا في لجنة المالية ، لجنة الدستور والقانون والقضاء و لجنة المعارف والثقافة .

في الدورة الحادية عشرة كان عضوا في لجنة فرعية في ميزانية الأمن و في لجنة المالية .

في الدورة الثالثة عشرة  كان قائما بأعمال رئيس اللجنة في موضوع ميزانية الأمن ، رئيس اللجنة الفرعية للتعليم العالي الصهيوني ، رئيس لجنة إدخال الحواسيب للكنيست الصهيوني ، و عضوا في لجنة الكنيست ،  لجنة المالية ، لجنة المعارف والثقافة و لجنة تعزيز مكانة المرأة .

في الدورة الرابعة عشرة كان نائب رئيس الكنيست الصهيوني ، و عضوا في لجنة الكنيست ، لجنة الشؤون الاقتصادية ، لجنة الخارجية والأمن ، و لجنة شؤون الأبحاث والتطوير العلمي والتكنولوجي .

في الدورة الخامسة عشرة كان عضوا في لجنة الكنيست ، لجنة المالية ، اللجنة المشتركة في موضوع ميزانية الأمن و لجنة مكافحة المخدرات .

مناصب في الحكومة:

في الحكومة الـ 27 : من 23/2/1999 وزير المالية .

في الحكومة الـ 29 : وزير العدل .

النشاط العام :

- رئيس بلدية مستوطنة يفنيه من عام 1974 حتى عام 1987م .

- أمين صندوق الوكالة و الهستدروت الصهيونية من عام 1988م وحتى عام 1992م .

- عضو هيئة أمناء جامعة بن غوريون والجامعة المفتوحة الصهيونية .

- عضو الهيئة الإدارية لجامعة بار إيلان .

مكان الإقامة

مستوطنة يفنيه الصهيونية .







موشيه أرنز

النشأة :

ولد بتاريخ 27/12/1925 في كوفنا في لتوانيا . و جاء مع من جاء من الصهاينة المهاجرين إلى فلسطين عام 1948 . متزوج وأب لأربعة .

المهنة:

بروفيسور  في هندسة الطيران .

الثقافة:

تعلم في مدرسة جورج واشنطن الثانوية (نيويورك) .

تعلم الهندسة في المعهد التكنولوجي لماساتشوسيتس ( الولايات المتحدة ) .

تعلم هندسة الطيران في المعهد التكنولوجي في كاليفورنيا .

اللغات:

يجيد العبرية , الإنكليزية , الفرنسية و الألمانية .

النشاط السياسي :

عضو حزب الليكود (التكتل) .

في الدورة الثامنة للكنيست الصهيوني كان عضوا في لجنة المالية .

في الدورة التاسعة كان رئيس لجنة الخارجية والأمن ثم عضوا في لجنة الخارجية والأمن .

في الدورة العاشرة كان رئيس لجنة الخارجية والأمن .

في الدورة الحالية هو عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة الاستيعاب و لجنة الهجرة والشتات .

مناصب في الحكومة :

في الحكومة الـ 19 : وزير الدفاع الصهيوني .

في الحكومة الـ20 : وزير الدفاع الصهيوني .

في الحكومة الـ 21 : وزير بلا وزارة .

في الحكومة الـ 22 : وزير بلا وزارة .

في الحكومة الـ 23 : وزير الخارجية الصهيوني .

في الحكومة الـ 24 : وزير الدفاع الصهيوني .

في الحكومة الـ 27 : وزير الدفاع الصهيوني .

النشاط العام:

- خدم في جيش الولايات المتحدة 1944-1946.

- عضو المنظمة العسكرية القومية "الإتصل" وشغل منصب مندوب الكيان الصهيوني في الولايات المتحدة , وفي أفريقيا الشمالية عام 1951-1957 .

- عضو خلية "حاد - نيس" عام 1949-1951 .

- عضو "مفؤوت بيتار" خلال عام 1949-1951 .

- في السنوات ما بين 1951-1957 أقام في الولايات المتحدة من أجل الدراسة .

- أستاذ في هندسة الطيران في "التخنيون" (كلية الهندسة التطبيقية) عام 1957-1962 .  

- نائب المدير العام في الصناعات الجوية الصهيونية في الأعوام 1962-1971 .  

- سفير الكيان الصهيوني في الولايات المتحدة عامي 1982- 1983 .  

- نشر مقالات في مواضيع الطيران ووسائل التحريك .

- ألف كتاب "حرب وسلام في الشرق الأوسط" (باللغة العبرية) (1995) ، و كتاب "لوحا الشهادة المحطمة" (1995)

مكان الإقامة :

مستوطنة سفيون الصهيونية .







بنيامين ألون

النشأة :

ولد القدس المحتلة عام 1954م . متزوج وأب لستة . خدم في الجيش الصهيوني برتبة ملازم أول حاخام عسكري .

المهنة :

معلم و حاخام .

الثقافة :

خريج مدرسة ثانوية .

حاصل على شهادة "ترسيم" للحاخامية .

اللغات :

يجيد العبرية و الإنكليزية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب "إيحود لئومي - يسرائيل بيتنا" (الوحدة الوطنية - إسرائيل بيتنا) . دخل الكنيست الصهيوني عام 1996م .

في الدورة الرابعة عشرة كان عضوا في لجنة الداخلية وشؤون البيئة ، لجنة تعزيز مكانة المرأة ، لجنة الدستور و القانون والقضاء و لجنة خاصة في موضوع مشكلة العمال الأجانب .

في الدورة الحالية للكنيست الصهيوني هو عضو في لجنة خاصة في موضوع مشكلة العمال الأجانب ،لجنة الانضباط ، لجنة الكنيست ، لجنة الخارجية والأمن (قائم بأعمال) ، لجنة الدستور القانون والقضاء (قائم بأعمال) و لجنة الداخلية وشؤون البيئة .

النشاط العام :

مؤسس ورئيس المدرسة الدينية اليهودية "بيت أوروت" .

حاخام كيبوتس "شلوحوت" الصهيوني .

مبعوث الوكالة اليهودية إلى منظمات الطلبة اليهود في أمريكا الشمالية .

كتب وحرر سلسلة "أف روئي" - تفاسير الحاخام كوك للتلمود ونشر نشرات دينية مختلفة .

أسس مع زوجته  دار النشر "مكتبة بيت إيل" .

مكان الإقامة :

مستوطنة بيت إيل الصهيونية .







شلومو بن عامي



النشأة :

من مواليد المغرب عام 1943 ، هاجر مع المستوطنين الصهاينة إلى فلسطين عام 1955 . خدم في الجيش الصهيوني في لواء "جولاني" وهي قوات خاصة في جيش الاحتلال , بين السنوات 1962-1965... متزوج وأب لـ3 .

المهنة :

مؤرخ

الثقافة :

في التعليم العالي  - بروفيسور

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية , الأسبانية و الفرنسية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب العمل (ميماد) الصهيوني . دخل الكنيست الصهيوني عام 1996 :

في الدورة الرابعة عشرة كان رئيس اللجنة الفرعية في الخدمة الخارجية ، و عضوا في لجنة الخارجية والأمن و لجنة المعارف و الثقافة .

في الدورة الحالية هو عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة الدستور والقانون والقضاء .

مناصب في الحكومة :

- في الحكومة الـ 28 : وزير الخارجية و وزير الأمن الداخلي .

مكان الإقامة :

مستوطنة كفار سابا الصهيونية .







دان مريدور

النشأة :

ولد في القدس المحتلة عام 1947 ، خدم في الجيش الصهيوني كضابط مدرعات .. متزوج وأب لـ 4 أبناء .  

المهنة :

محام

الثقافة :

حامل شهادة البكالوريوس في الحقوق من الجامعة العبرية في القدس .

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية و الفرنسية .

النشاط السياسي :

عضو في حزب المركز الصهيوني ... دخل الكنيست الصهيوني عام 1984 ....

في الدورة الحادية عشرة : شغل منصب رئيس في اللجنة الفرعية لإدراك الشؤون الأمنية وتطبيقها و كذلك اللجنة الفرعية في موضوع تشريع الشؤون الأمنية ، كما كان عضوا في لجنة الخارجية والدفاع و لجنة الدستور والقانون والقضاء .

في الدورة الثالثة عشرة : عضو في لجنة الدستور والقانون والقضاء .

في الدورة الرابعة عشرة : عضو في لجنة الخارجية والأمن .

في الدورة الحالية : رئيس لجنة الخارجية والأمن .

مناصب في الحكومة :

في الحكومة الـ 23 : وزير العدل .

في الحكومة الـ 24 : وزير العدل .

في الحكومة الـ 27 : وزير المالية .

النشاط العام :

سكرتير الحكومة بين السنوات 1982-1984 .

عضو في مؤسسات حزب الليكود الصهيوني .

مكان الإقامة :

القدس .







ياعيل ديان

النشأة :

ولدت عام 1939 في مستوطنة "عافولا – نهلال" الصهيونية ، خدمت في جيش الاحتلال الصهيوني برتبة نقيب (في الاحتياط) في مكتب ناطق بلسان الجيش الصهيوني . متزوجة وأم لاثنين .

المهنة :

أديبة و صحافية .

الثقافة :

3 سنوات في موضوع العلاقات الدولية في الجامعة العبرية في القدس (من غير شهادة) .

الجامعة المفتوحة - شهادة في العلوم الطبيعية .

اللغات :

تجيد العبرية , الإنكليزية , الفرنسية , الإسبانية (بشكل جزئي) و اليونانية (بشكل جزئي) .

النشاط السياسي :

عضو في حزب العمل الصهيوني . أصبحت عضو كنيست منذ عام 1992 .

في الدورة الثالثة عشرة : كانت رئيسة لجنة تعزيز مكانة المرأة ، و عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة الدستور والقانون والقضاء .

في الدورة الرابعة عشرة : كانت عضوا في لجنة الدستور والقانون والقضاء و لجنة تعزيز مكانة المرأة .

في الدورة الخامسة عشرة : عضو في لجنة الخارجية والأمن ( قائمة بأعمال ) .

في الدورة الحالية : رئيسة لجنة تعزيز مكانة المرأة ، و عضو في لجنة الدستور والقانون والقضاء و لجنة الخارجية والأمن ( قائمة بأعمال ) و لجنة تحقيق برلمانية في موضوع العنف في الرياضة .

النشاط العام :

مسؤولة في حركات "بات شالوم" , "المركز الدولي للسلام" و "المجلس للسلام والأمن" الصهيونية .

ألقت محاضرات في أنحاء الكيان الصهيوني و العالم في مواضيع تتعلق بالسلام والأمن .

مكانة المرأة وحقوق الإنسان .

نشاط في المنظمات النسائية - في الكيان الصهيوني والعالم .

حقوق مثليي الجنس .

نشرات وكتب :

مقالات في شؤون الساعة في صحف "يديعوت أحرونوت" , " معاريف " , وصحف مختلفة عبرية أخرى خلال 30 سنة .

كتب : قصص غرامية :• " وجه جديد في المرآة " (باللغة العبرية) .  

•" غبار " (باللغة العبرية) .  

•" أحسد المرعوبين " (باللغة العبرية) .    

•" ثلاثة أسابيع من الخريف " (باللغة العبرية) .    

•" ابنان للموت " (باللغة العبرية) .  

قصص وثائقية :  •مذكرة سيناء 67 " (باللغة العبرية) .

• "أبي , بنته" (باللغة العبرية) .  

مكان الإقامة :

مدينة تل أبيب الصهيونية .







حاييم دروكمان

النشأة :

من مواليد كوتي في بولندا عام 1933 . هاجر إلى فلسطين عام 1944 . كان من المجندين الأوائل من "بني عكيفا" في الناحل (الشبيبة الطلائعية المحاربة) في الجيش الصهيوني . متزوج وأب لـ 9 أبناء .

المهنة :

حاخام .

الثقافة :

مؤسسة " علييا " في مستوطنة بيتح تيكفا الصهيونية .

المعهد الديني اليهودي "يشيفة" " بني عقيفا " في مستوطنة " هروئيه"  الصهيونية .

المعهد الديني اليهودي "يشيفة" "مركز هراف" في القدس المحتلة .

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية و الإيديش .

النشاط السياسي :

عضو في حزب المفدال الصهيوني .. دخل الكنيست الصهيوني عام 1977 .

في الدورة التاسعة : عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة المعارف والثقافة .

في الدورة العاشرة : عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة المعارف والثقافة .

في الدورة الحادية عشرة : عضو في لجنة الخارجية والأمن .

في الدورة الخامسة عشرة : عضو في لجنة الداخلية وشؤون البيئة .

في الدورة الحالية : عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة مكافحة المخدرات .

مناصب في الحكومة :

في الحكومة الـ 19 : نائب وزير لشؤون الأديان .

النشاط العام  :

- عضو الإدارة القطرية لحركة "بني عكيفا" .

- رئيس المعهد الديني اليهودي ("يشيفة") " أور عتسيون " والذي يضم مدرسة دينية يهودية ثانوية ومعهدا دينيا يهوديا عاليا ، كما مدرسة دراسة التوراة من أجل المجموعات المنظمة من الجنود المتدينين الصهاينة في إطار خدمتهم العسكرية .

- في السنوات 1955-1956 سافر في مهمة من قبل حركة "بني عكيفا" إلى الولايات المتحدة .

- في عام 1983 انفصل عن المفدال وأقام " معسكر حركة الصهيونية الدينية " ( " مصاد " )

- مع بوعالي-أغودات يسرائيل أقام " موراشا " . وفي عام 1986 انفصل عن " موراشا " وانضم مرة أخرى إلى المفدال .

نشرات وكتب :

ألف كتاب "فريضة توطين إسرائيل" .

مكان الإقامة :

مستوطنة شابيرا الصهيونية .







نيسيم زئيف

النشأة :

ولد بتاريخ 9/9/1951 في أراضي الـ 48 في فلسطين المحتلة . متزوج وأب لعائلة كثيرة الأولاد .

المهنة :

حاخام و جزار و خاتن و مرتل الصلوات الدينية اليهودية في الكنيس اليهودي .

الثقافة :

تعلم في المعهد الديني اليهودي العالي "يشيفة" لمدة 11 عاما ويحمل شهادة الترسيم للحاخامية .

اللغات :

يجيد العبرية , الإنكليزية و العربية .

النشاط السياسي :

أصبح عضو كنيست منذ عام 1999م ...

في الدورة الحالية : عضو في لجنة الخارجية والأمن و لجنة شؤون الأبحاث والتطوير العلمي والتكنولوجي و لجنة العمل , الرفاه و الصحة و لجنة تحقيق برلمانية للعثور على و استعادة أملاك ضحايا الكارثة النازية المزعومة .

النشاط العام :

- حاخام بين السنوات - 1974 - 1982 .

- مركز طائفة اليهود السفاراديم في نيويورك .

- رئيس مثيبة ( مدرسة دينية يهودية ) في " هكولل " ( مؤسسة لدارسي التوراة البالغين الذين يعتاشون على التبرعات ) ، " أرام تسوفا " لطائفة اليهود السوريين في المكسيك .

- مؤسس و رئيس اتحاد المتدينين من اليهود "السفاراديم" , حركة شاس - 1983 .

- نائب رئيس بلدية القدس الصهيونية بين السنوات 1983-1998 .

- مؤسس مدرسة البنات " نافوت يسرائيل " ومؤسس مدرسة ثانوية ومعهد لإعداد المعلمات في القدس .

مكان الإقامة :

القدس


View tariqasrawi's Full Portfolio