الحـــــــــــمل الوديع

Folder: 
قصة قصيرة

أصغى الحمل باهتمام بالغ  إلى النــــعجة الأم وهي توصه بحسن الخلق والسلوك القويم في المزرعة الأعــلى , هناك اخوة و اقارب سبقوا فكن كما عهدتك    وانعم بالحرية و الامان في حقول البرسيم وكل ما لذ وطاب من  أنواع الأعشاب  قاطعها متسائلا:

كيف عرفت انه جاء دوري؟ ثم كيف لك ان  تصفي لي المزرعة الأعلى بهذه الأوصاف مع انك لم تريها كما لم يعد منها احد حتى  يصفها؟ أطرقت النعجة الأم مليا وقالت:

لا يا بني لا تقع في ظلمة الشك , نحن نؤمن بالمزرعة العليا أبا عن جد فأمي أخبرتني بما أخبرتها  جدتي عن أمها وهكذا والأيمان  يا بني لا يحتاج إلى براهين حسية  انه  اعتقادا راسخا فينا ,.أما كيف عرفت أن الدور قد وصلك .؟ قلب الأم يا ولدي لا يكذب  شبابك جسمك المكتنز باللحم هذه شروط الانتقال  من ضيق الزريبة إلى  المدى الأخضر .

الحمل: لكن الكبش الأعرج يشيع  أن المزرعة الاعلى اسطوره تبررون من خلالها  الاختفاء المنظم  للأبناء والاخوة و تدعون انهم سبقوكم إليها لكي تحتملوا العيش هنا بدونهم وهروبا من مواجهة الحقيقة . ويقال انه شاهد بهذه المزرعة ما تقشعر له الأبدان   ولذلك التبس عقلة .

النعجة الأم – لا يا بني انه يهذي ,ولا يدرك ما يقول , فلا  تصغ إليه انه يدعي مثل هذه الادعاءات  لانه فقد الأمل بالانتقال إلى هناك , انه لصعب علينا معشر الغنم ان نفقد الأمل .

قطع  صرير باب الزريبة وهو يفتح حديثهما  دخل الرجل وانتقى الحمل  دون سواه  وقاده إلى خارج الزريبة  واقفل الباب  خلفه   .

ساقه  إلي أمام بيته  تحت شجرة عملاقة. وربطه  بحلقة تظهر من وتد دق بالأرض لهذه الغاية , غاب قليلا وعاد يشحذ سكينا فعرف الحمل مصيره , وان المزرعة العليا ما هي إلا وهم وان الكبش الأعرج على حق , جاذب الحبل المشدود بالوتد دون جدوى , وقرر ان. يقاوم لماذا يذبح الواحد منا تلو الآخر دون مقاومة؟ ثم لماذا الخالق حبانا قرونا برؤوسنا؟ هل لننطح بعضنا بعضا فقط؟

لا بد من فعل شيء أي شيء لمنع هذا الرجل من تنفيذ جريمته, لاحاول , فشرف المحاولة ولو فاشلة  تجعلني اذبح وأنا احترم ذاتي ثم لو فشلت ماذا سأخسر؟..حياتي ؟ وهنا وجد نفسه يبتسم ويتمتم بكلمة (....)   اقترب الرجل علق كلابا بجذع الشجرة وانحنى على الحمل يحرره , وما ان فك الحبل من عنقه حتى اعمل الحمل قرنه في وجه الرجل فاستخرج  إحدى عينيه على قرنه   . ارتفع صراخ الرجل  وهو يلف ويدور مكانه  بينما أطلق الحمل قوائمه للريح  .

View khalidasmar's Full Portfolio
tags: