زمن علبة الحليب الفارغة



زمن علبةُ الحليبِ الفارغة



لم أكن أتخيله، فحسب. بل أراه، ولا يراني. كنتُ منشغلاً به، حدَّ إني أسمعهُ بوضوح جليّ، كحقيقة دامغة، واصطحبه في سيارته القديمة التي يكسب بواسطتها قوته اليومي، فأدور معه طوال النهار، في شوارع (بغداد) التي اكتظت بأنواع السيارات، ولم تسقط منها هيئة المرور أي موديلاً قديما منذ عام 1978م، فبقيت رائحة الدخان الملوث مزيجا خانقا يملأ فضائها، ولم تكن فتحات الهواء الموزعة بغير انتظام في السيارة تتمكن من طردها، ولم تنفعني أبدا، قطعة القماش الصغيرة التي أحاول بها تنقية الهواء الذي أتنفس.. اغلب ظني أني استطعت رسم ملامحه بصورة شبه كاملة، و جعلت من القارئ أن يتملى معي وجهه الحاد التضاريس، أراهُ طيباً، يستحق مني كل تقدير.. ثمة حزن عتيق مترسب في أعماقه، خلفته تلك الأيام مذ كان جنديا يصاحب الموت، تعرفت على الكثيرين أمثاله، ولم انسهم مذ أيام حرب الثمان العجاف.. ذلك البطء الذي لم يفارقه مذ مطلع شبابه.. خلف حزنا مقيتاً جعله لا ينظر جيدا لما حوله.. وجهٌ شاحب من كثرة دخان لا يفارق أنفاسه.. ظنه يتنفس عبر سيجارته ما فاته من هواء منعش.. كنت الحظهُ حائرا منذ ثلاثة أيام، لا يعرف سبيلا لتدبير مبلغ قليل يبغي به تصليح جهاز التلفزيون، من بعد أن قرعته زوجته بأشد الألفاظ مرارة، ولم يمتلك أعصابه يومها، فخرج حائرا يلف الشوارع، ويشتكي لكل من يركب معه.. الأمر الذي أزمّه.. ولكني قررت أن أمدّ له يد العون، فوجدت فكرة ذات مرة، افترضتها له أنا (مبدعه)، ليجد في مرة لم تخطر على باله... كيساً فيه ثلاثة أرباع المبلغ الذي يحتاجه لتصليح جهازه العاطل… بدا لي ذهنه منشغلا في كيس النقود.. فحاول أن يجد أحداً ما يسأله في أمر تلك الهبة السماوية. (لو لم يجد لها صاحبا، خوفا أن تكون لإنسان نسيها في سيارته، و هو حتما سيعود إليه)، كنت أنظره يتحسس الكيس، ويعيد حساب المبلغ.. في اقرب غفلة، فمرة يحمد الله ألف مرة على ما وجد من مال لم يكن في حسبانه، وتارة يريد أن يبرئ ذمته من إثم ما يمكن أن يلحقه بإنسان ما، فأنه ما تعود أبدا على سلب أحد حقه، و لا يعرف فعلا سوى أن يقول بأنه سينتظر أربعة أيام حتى يكون له المال شرعا، و ما لم يعترضه من يسأله عن ذلك الكيس بأوصافه الدقيقة، و ما يحتويه… ولكنه بقي متكتما على ذلك الأمر، و سكت عن الثرثرة التي كانت تلازمه كلما صعد معه راكب.. لأول مرة في حياته اشغل ذهنه طوال الأيام الأربعة في الكيس المصنوع من القماش، وحوى النقود...

فبعد اليوم الخامس، قرر أن يتصرف به، و يأخذه إلى ذلك (المصلح)، ويحرر منه الجهاز الذي قارب على الشهرين، مركونا على أحد الأرفف المنسية، وهو بعيد عن بيته، و لا يملك ثمن التصليح..

في تلك الأثناء لمح من بعيد رجلا يرفع يديه، مؤشراً إلى سيارة أجرة جديدة، لم تقف، وتمنيت أنا أن لا يقف إليه، ولكن ليس كلما يتمناه المرء يطوله؛ فوقف صاحبنا عنده قائلا مع نفسه:

- (حتما هذا الرجل الوقور بجبته، وعمامته سيضع حلا لحيرتي، وما عانيت ما مضى من الأيام.. عساني أستقر على رأي بخصوص ما لقيته، فهو من ابحث؟)..

أشاح الرجل الوقور إلى الجانب الآخر، وكأنه لا يريد الصعود في سيارة قديمة، فنطق صاحبنا ببراءة، ورجاء:

- (مولانا).. اصعد سأوصلك حيثما تريد مقابل دعاؤك بالتوفيق.

ما أن سمع الرجل الكلام حتى رحب دون أن يعلق بشيء، ونصف ابتسامة ارتسمت أثناء حمده لله تعالى.. بعدها قرأ سوريتين من القصار، وصار يبتسم لصاحبنا الذي بقي منتظرا الفرصة المواتية ليعرض عليه قصة النقود التي وجدها قبل أيام أربع.

وجدتني اسبر أغوار فكره جيدا، فوجدته قد قرر بأن يختار علبة الحليب التي كانت ناعسة في يد الرجل ذات الخاتم الذهبي، وهو يشع فوق الأدمة البيضاء، كان يحمل العلبة.. كما يحمل التلميذ النجيب كتبه، فبادره صاحبنا مستهلاً:

- مؤكد انك عانيت يا مولانا بالحصول على هذا النوع من الحليب؟.

فأجاب بعد استغفار الله تعالى:  

- لا بابني أنا ذاهب إلى (الشورجة ) أجلب هذا النوع من الحليب.. ألانه يناسب جميع الأعمار، والأذواق.. وأنا أوزعه مجانا إلى الناس المتعففة!

كتمت ضحكة كادت أن تسقطني في فخ الفضيحة، ولكني تداركت الأمر، وبقيت مركزا بانتباه لما سوف يحدث.. فرأيت صاحبنا قد حرك رأسه بالإيجاب، وقال برهبة وخشوع:

- جازاك الله خيراً يا مولانا الكريم..

وبقى الرجل الوقور يبسمل، ويحوقل دون أن يوقف أصابعه عن ضرب خرزات  المسبحة التي تصدر صوتاً متواصلاً، بتواشج مع صوت محرك السيارة المتواتر بالاهتزازات.. بين زحمة الإشارات، وضجيج الأبواق.. فضيع صاحبنا فرصته في مواصلة السؤال.. ما بين تململ، وتأجيل.. بحثا عن فرصة أخرى مناسبة.. حتى وصل به إلى السوق.. وراح محاولاً الوقوف في مكان مناسب، بحرص، لتقليل الجهد عنه والوصول به إلى غايته..

لكن الرجل قال، بلا مقدمات، كأنه يرسم لشيء آخر:

-  أٍريد منك خدمة أخرى يا بني بأن تنتظرني خمس دقائق كي أعود بصناديق الحليب!.

بقي غائبا دقائقه الخمس، وعاد إلى صاحبنا الذي بقي في غاية الانشراح على غير عادته، تبين لي ذلك من تقاطيع جبهته التي لم تكن متراكبة فوق بعضها كعاداته، كأنه كان في أوج سعادته.. ظل منتظرا يطوف حول سيارته لمعرفة ما فيها من نواقص، ومزجياً لأي وقت قد يهدر. وما أن قدم الرجل حتى هلل به مرحبا أحسن ترحيب.. كأنه غاب عنه طويلاً، و بقي ينتظره بصبر نافد، ولكن الرجل عاد شاتماً لاعناً تاجر الحليب الذي لم يرض بيعه صندوق الحليب بالسعر السابق…

فبادر الذي أراه ولا يراني مقاطعا:

- كيف لي أن أخدمك.. يا مولانا؟

نبر الرجل الوقور بسرعة بالغة، كمن لا يريد أن تفوته الفرصة…

- لعنة الله على المال.. احتاج منه إلى تكملة ما أعطيته للتاجر، و سأرجعه إليك مع أجرتك المضاعفة بعدما ترجعني منزلي بأذنه تعالى..

همهم بعد قوله بآية من الذكر الحكيم سندت ما قاله، فاخرج صاحبنا كيس النقود، كالمسحور، ولم يحض سؤاله عنه، بفرصة تليق، وسلمه كاملاً بما فيه، ومن فرط الخشوع اخرج له، أيضاً كل ما في جيبه إضافة بقية ما في جيبه، فانطلق الرجل الوقور غانماً بالنقود إلى عمق (الشورجة) مهمهما:

- الحمد لله انك رجل تسعى إلى الجنة!!.

بقيّ صاحبنا في داخل سيارته ينتظر الدقائق بعد الدقائق... حتى توالت الساعات بعد الساعات… بقيّ ممسكا بعلبة الحليب الفارغة، منتظرا..

و من بعد ملل، رماها، إلى الشارع.. من بعد أن وصل به الوقت ليلا، قرر الانطلاق عائدا، يائسا إلى بيته دون أن يبيت في جيبه فلسا واحد يشتري به خضاراً، وخبزاً ككل يوم.. أما أنا فقد تركته على تلك الحال، وحيدا، و مضيت دون أن أهبه مبلغا جديداً يفك من أزمته الجديدة، التي ستبدأ مع زوجه، و لكنه أول مرة تجرأ بصوت واضح شبه باك، مصوبا إلى عينين مليئتين بعتاب مرّ، قائلاً:        

       -  حتى أنت يا ...... !.


Author's Notes/Comments: 

mu29@hotmail.com محمد الأحمد  


View alahmed's Full Portfolio
tags: